طفل بولندي يصل السعودية للعلاج من مرض نادر بالقلب

طفل بولندي يصل السعودية للعلاج من مرض نادر بالقلب
| بواسطة : Basel Mohammed | بتاريخ 23 نوفمبر, 2015
المصدر - وكالات

وصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض أمس الأول الطفل البولندي الذي يعاني من مرض وراثي نادر بالقلب، بناء على توجيهات سامية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث وجه بنقله وعلاجه في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

وبحسب التقارير الطبية المبدئية فإن الطفل البولندي البالغ من العمر سنة واحدة يعاني من مرض وراثي نادر بالقلب هو (متلازمة الشرايين التاجية المتعرجة)، وكان يتلقى العلاج منذ ولادته في أحد المستشفيات في بولندا، ويحتاج إلى تعديل الشرايين الرئوية جراحياً عبر عملية جراحية معقدة وخطيرة في القلب، إضافة إلى حاجته لرعاية طبية متخصصة.

وأُدخل الطفل فور وصوله مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، إلى قسم العناية المركزة لأمراض القلب للأطفال، وخضع إلى فحص مبدئي.

ووضع الفريق الطبي المشرف على الحالة خطة العلاج بقيادة د. عبدالعزيز الخالدي استشاري جراحة القلب والمتخصص في مثل هذه الجراحات المعقدة وفريقه الطبي المكون من د. عمر التميمي استشاري أمراض القلب للأطفال، ود. محمد سلام استشاري تخدير جراحة القلب للأطفال، وفريق العناية المركزة لأمراض القلب للأطفال، وستكون الخطة على مرحلتين، المرحلة الأولى سوف تجرى الأسبوع المقبل لتعديل الشرايين الرئوية والتي قد تدوم لمدة 12-18 ساعة في غرفة العمليات، ثم ينقل المريض إلى العناية المركزة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع تمهيداً لإجراء المرحلة الثانية والتي ستكون الأخيرة.