قصة اشرف فياض وسبب الحكم عليه بالاعدام

قصة اشرف فياض وسبب الحكم عليه بالاعدام
| بواسطة : elola_18 | بتاريخ 28 نوفمبر, 2015

يسرنا عبر موقعنا النشرة نيوز ان ننشر لكم كل ماهو جديد عبر موقعنا حيث نقدم لكم الان قصة اشرف فياض وسبب الحكم عليه بالاعدام

زار وفدٌ رسمي من هيئة حقوق الإنسان السعودية، الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، الشاعرَ الفلسطيني أشرف فياض، المحكوم عليه بالإعدام بسبب اتهامه بالترويج لأفكار إلحادية.

المحامي عبدالعزيز المحسن، عضو هيئة حقوق الإنسان السعودية، بيّن أن “زيارة الوفد الرسمي جاءت بهدف الاطمئنان على صحة الشاب وأحواله داخل السجن”.

وأضاف المحسن لـ”هافينغتون بوست عربي” أن “الهيئة بعد اطلاعها على تفاصيل قضية أشرف تبين لها أن الحكم غير نهائي، خاصة مع هذا التضامن الكبير في أوساط الحقوقيين”.

المحسن أشار إلى وجود عدد من المحامين الذين أبدوا استعدادهم للدفاع عن أشرف أمام محكمة الاستئناف السعودية، وأوضح أن “نقض الحكم من قبل محكمة الاستئناف السعودية وإعادة النظر بالدعوى أمر من الممكن تحقيقه في قضية الشاعر الفلسطيني”.

وأكد المحامي السعودي أن “الآمال كبيرة في ذلك، حيث من الممكن إعادة النظر في الدعوى”.

ويعيش أشرف فياض الشاعر والفنان تشكيلي مع عائلته في السعودية، التي انتقلت إليها منذ 50 عاماً.

تعود قضية فياض إلى عام 2008 عندما أصدر ديواناً شعرياً بعنوان “التعليمات بالداخل”، اعتبره القضاء السعودية تشكيكاً في الذات الإلهية وترويجاً لأفكار إلحادية.

وسبق للسلطات السعودية أن اعتقلت فياض عام 2013 بناءً على شكوى مقدمة من مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتهم الشاعر الفلسطيني فيها بحمل أفكار مضللة، لكن لعدم توافر الأدلة التي تدين فياض أخلي سبيله بعد يوم واحد.

وفي عام 2014 قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية باحتجازه مطلع العام في مدينة أبها جنوب غربي السعودية.